الكفر19
تعريفه
الكفر في اللغةالتغطية والستر - والكفر شرعاً: ضدالإيمان- فإن الكفر عدم الإيمان بالله ورسله سواء كان معه تكذيب أو لميكن معه تكذيب، بل شك وريب أو إعراضأو حسد أو كبر أو اتباع لبعض الأهواءالصادة عن اتباع الرسالة. وإن كان المكذب أعظم كفرا. وكذلك الجاحدالمكذب حسداً مع استيقان صدق الرسل 20.
أنواعه
الكفر نوعان:
النوعالأول : كفر أكبر يخرج من الملة وهوخمسة أقسام :
القسم الأول: كفرالتكذيب -والدليل قوله تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمّنْ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذّبَ بِالْحَقّ لَمّا جَآءَهُ أَلَيْسَ فِيجَهَنّمَ مَثْوًى لّلْكَافِرِينَ)21.
الكفر في اللغةالتغطية والستر - والكفر شرعاً: ضدالإيمان- فإن الكفر عدم الإيمان بالله ورسله سواء كان معه تكذيب أو لميكن معه تكذيب، بل شك وريب أو إعراضأو حسد أو كبر أو اتباع لبعض الأهواءالصادة عن اتباع الرسالة. وإن كان المكذب أعظم كفرا. وكذلك الجاحدالمكذب حسداً مع استيقان صدق الرسل 20.
أنواعه
الكفر نوعان:
النوعالأول : كفر أكبر يخرج من الملة وهوخمسة أقسام :
القسم الأول: كفرالتكذيب -والدليل قوله تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمّنْ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذّبَ بِالْحَقّ لَمّا جَآءَهُ أَلَيْسَ فِيجَهَنّمَ مَثْوًى لّلْكَافِرِينَ)21.
القسم الثاني: كفرالإباء والاستكبار مع التصديق- والدليل قوله تعالى : (وَإِذْ قُلْنَالِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْلاَدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاّإِبْلِيسَ أَبَىَ وَاسْتَكْبَرَوَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)22 .
القسم الثالث: كفرالشك وهو كفر الظن والدليل قوله تعالى: (وَدَخَل َجَنّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لّنَفْسِهِ قَالَ مَآ أَظُنّ أَن تَبِيدَهَـَذِهِ أَبَداً * وَمَآ أَظُنّ السّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رّدِدتّ إِلَىَ رَبّي لأجِدَنّ خَيْراً مّنْهَا مُنْقَلَباً * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمّ مِن نّطْفَةٍ ثُم ّسَوّاكَ رَجُلاً * لّكِنّ هُوَاللّهُ رَبّي وَلاَ أُشْرِكُ بِرَبّي أَحَداً)23 .
القسم الرابع: كفر الإعراض- والدليل قوله تعالى: (وَالّذِينَ كَفَرُواْ عَمّآ أُنذِرُواْمُعْرِضُونَ)24
القسم الخامس: كفرالنفاق-والدليل قوله تعالى: (ذَلِكَ بِأَنّهُمْ آمَنُواّ ثُمّ كَفَرُوافَطُبِعَ عَلَىَ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لاَ يَفْقَهُونَ)25
النوع الثاني :كفر أصغر لا يخرج من الملة وهوالكفر العملي- وهو الذنوب التي وردتتسميتها في الكتاب والسنة كفراً وهيلا تصل إلى حد الكفر الأكبر - مثل كفرالنعمة المذكور في قوله تعالى: (وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مّطْمَئِنّةً يَأْتِيهَارِزْقُهَا رَغَداً مّن كُلّ مَكَان ٍفَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ)26.
ومثل قتال المسلم المذكور في قوله صلى الله عليه وسلم (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)27.
وفي قوله صلى الله عليه وسلملاترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض )28.
ومثل الحلف بغير الله قال صلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقدكفر أو أشرك)29.
فقد جعل الله مرتكب الكبيرة مؤمناًقال تعالى: (يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى)30 . فلم يخرج القاتل من الذين آمنوا وجعله أخا ًلولي القصاص فقال: (فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌفَاتّبَاعٌ بِالْمَعْرُوف ِوَأَدَآءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ)31 والمراد أخوةالدين بلا ريب ، وقال تعالى : (وَإِن طَآئِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِين َاقْتَتَلُواْ فَأَصْلِحُواْبَيْنَهُمَا)32 إلى قوله تعالى: (إِنّماالْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌفَأَصْلِحُواْ بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ)33 . انتهى من شرح الطحاوية (34) باختصار.
وملخص الفروق بين الكفر الأكبر والكفر الأصغر :
1- أن الكفر الأكبريخرج من الملة ويحبط الأعمال ،والكفر الأصغر لا يخرج من الملة ولايحبط الأعمال لكن ينقصها بحسبه ويعرض صاحبها للوعيد.
2- أن الكفر الأكبريخلد صاحبه في النار، والكفر الأصغرإذا دخل صاحبه النار فإنه لا يخلدفيها ، وقد يتوب الله على صاحبه فلايدخله النار أصلاً.
3- أن الكفر الأكبريبيح الدم والمال ، والكفر الأصغر لايبيح الدم والمال.
4- أن الكفر الأكبريوجب العداوة الخالصة بين صاحبه وبين المؤمنين فلا يجوز للمؤمنين محبته وموالاته ولو كان أقرب قريب . وأماالكفر الأصغر فإنه لا يمنع الموالاةمطلقاً بل صاحبه يحب ويوالى بقدر مافيه من الإيمان ويبغض ويعادى بقدر مافيه من العصيان.(والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته احبكم في الله جميعامسلم موحد)لا تنسونا من صالح دعائكم