منتدى انا الاسلام رباني

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم شرف دخولك منتدانا اثبت وجودك لا تقراء وترحل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى انا الاسلام رباني

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم شرف دخولك منتدانا اثبت وجودك لا تقراء وترحل

منتدى انا الاسلام رباني

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى انا الاسلام رباني

ان لم تكن ترى الله فاعلم ان الله يراك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام المنتدى بحاجة ماسة الى مشرفين لكل الاقسام من احب الانضمام االجاد الى عائلتنا فليتفضل  ارسل طلبك الى مدير المنتدى  على هذه  الرابط اضغط هنا 

لا تقرا وترحل  شارك   ناقش   حاور  اجعل  هدفك هو الرقي بالمجتمع الفكرة تحترم  والراي يناقش  للتسجيل اضغط هنا 


3 مشترك

    فوائد التقلل من الطعام في علاج الأمراض

    sarah
    sarah
    مشرفة المنتدى الطبي
    مشرفة المنتدى الطبي


    انثى عدد الرسائل : 377
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : طالبة علم
    المزاج : عادي
    نقاط : 5
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 06/05/2008

    فوائد التقلل من الطعام في علاج الأمراض Empty فوائد التقلل من الطعام في علاج الأمراض

    مُساهمة  sarah الإثنين أغسطس 18, 2008 8:43 am

    فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في معالجة المرضى بترك إعطائهم ما يكرهونه من الطعام والشراب وإنهم لا يكرهون على تناولهما
    روى الترمذي في " جامعه " وابن ماجه عن عقبة بن عامر الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب فإن الله عز وجل يطعمهم ويسقيهم

    قال بعض فضلاء الأطباء ما أغزر فوائد هذه الكلمة النبوية المشتملة على حكم إلهية لا سيما للأطباء ولمن يعالج المرضى وذلك أن المريض إذا عاف الطعام أو الشراب فذلك لاشتغال الطبيعة بمجاهدة المرض أو لسقوط شهوته أو نقصانها لضعف الحرارة الغريزية أو خمودها وكيفما كان فلا يجوز حينئذ إعطاء الغذاء في هذه الحالة .

    واعلم أن الجوع إنا هو طلب الأعضاء للغذاء لتخلف الطبيعة به عليها عوض ما يتحلل منها فتجذب الأعضاء القصوى من الأعضاء الدنيا حتى ينتهي الجذب إلى المعدة فيحس الإنسان بالجوع فيطلب الغذاء وإذا وجد المرض اشتغلت الطبيعة بمادته وإنضاجها وإخراجها عن طلب الغذاء أو الشراب فإذا أكره المريض على استعمال شيء من ذلك تعطلت به الطبيعة عن فعلها واشتغلت بهضمه وتدبيره عن إنضاج مادة المرض ودفعه فيكون ذلك سببا لضرر المريض ولا سيما في أوقات البحران أو ضعف الحار الغريزي أو خموده فيكون ذلك زيادة في البلية وتعجيل النازلة المتوقعة ولا ينبغي أن يستعمل في هذا الوقت والحال إلا ما يحفظ عليه قوته ويقويها من غير استعمال مزعج للطبيعة ألبتة وذلك يكون بما لطف قوامه من الأشربة والأغذية واعتدل مزاجه كشراب اللينوفر والتفاح والورد الطري وما أشبه ذلك ومن الأغذية مرق الفراريج المعتدلة الطيبة فقط وإنعاش قواه بالأراييح العطرة الموافقة والأخبار السارة فإن الطبيب خادم الطبيعة ومعينها لا معيقها .

    واعلم أن الدم الجيد هو المغذي للبدن وأن البلغم دم فج قد نضج بعض النضج فإذا كان بعض المرضى في بدنه بلغم كثير وعدم الغذاء عطفت الطبيعة عليه وطبخته وأنضجته وصيرته دما وغذت به الأعضاء واكتفت به عما سواه والطبيعة هي القوة التي وكلها الله سبحانه بتدبير البدن وحفظه وصحته وحراسته مدة حياته .

    [ إجبار المريض على الطعام ]

    واعلم أنه قد يحتاج في الندرة إلى إجبار المريض على الطعام والشراب وذلك في الأمراض التي يكون معها اختلاط العقل وعلى هذا فيكون الحديث من العام المخصوص أو من المطلق الذي قد دل على تقييده دليل ومعنى الحديث أن المريض قد يعيش بلا غذاء أياما لا يعيش الصحيح في مثلها .

    [ معنى فإن الله يطعمهم ويسقيهم ]

    " وفي قوله صلى الله عليه وسلم " فإن الله يطعمهم ويسقيهم " معنى لطيف زائد على ما ذكره الأطباء لا يعرفه إلا من له عناية بأحكام القلوب والأرواح وتأثيرها في طبيعة البدن وانفعال الطبيعة عنها كما تنفعل هي كثيرا عن الطبيعة ونحن نشير إليه إشارة فنقول النفس إذا حصل لها ما يشغلها من محبوب أو مكروه أو مخوف اشتغلت به عن طلب الغذاء والشراب فلا تحس بجوع ولا عطش بل ولا حر ولا برد بل تشتغل به عن الإحساس المؤلم الشديد الألم فلا تحس به وما من أحد إلا وقد وجد في نفسه ذلك أو شيئا منه وإذا اشتغلت النفس بما دهمها وورد عليها لم تحس بألم الجوع فإن كان الوارد مفرحا قوي التفريح قام لها مقام الغذاء فشبعت به وانتعشت قواها وتضاعفت وجرت الدموية في الجسد حتى تظهر في سطحه فيشرق وجهه وتظهر دمويته فإن الفرح يوجب انبساط دم القلب فينبعث في العروق فتمتلئ به فلا تطلب الأعضاء حظها من الغذاء المعتاد لاشتغالها بما هو أحب إليها وإلى الطبيعة منه والطبيعة إذا ظفرت بما تحب آثرته على ما هو دونه .

    وإن كان الوارد مؤلما أو محزنا أو مخوفا اشتغلت بمحاربته ومقاومته ومدافعته عن طلب الغذاء فهي في حال حربها في شغل عن طلب الطعام والشراب . فإن ظفرت في هذا الحرب انتعشت قواها وأخلفت عليها نظير ما فاتها من قوة الطعام والشراب وإن كانت مغلوبة مقهورة انحطت قواها بحسب ما حصل لها من ذلك وإن كانت الحرب بينها وبين هذا العدو سجالا فالقوة تظهر تارة وتختفي أخرى وبالجملة فالحرب بينهما على مثال الحرب الخارج بين العدوين المتقاتلين والنصر للغالب والمغلوب إما قتيل وإما جريح وإما أسير .

    فالمريض له مدد من الله تعالى يغذيه به زائدا على ما ذكره الأطباء من تغذيته بالدم وهذا المدد بحسب ضعفه وانكساره وانطراحه بين يدي ربه عز وجل فيحصل له من ذلك ما يوجب له قربا من ربه فإن العبد أقرب ما يكون من ربه إذا انكسر قلبه ورحمة ربه عندئذ قريبة منه فإن كان وليا له حصل له من الأغذية القلبية ما تقوى به قوى طبيعته وتنتعش به قواه أعظم من قوتها وانتعاشها بالأغذية البدنية وكلما قوي إيمانه وحبه لربه وأنسه به وفرحه به وقوي يقينه بربه واشتد شوفه إليه ورضاه به وعنه وجد في نفسه من هذه القوة ما لا يعبر عنه ولا يدركه وصف طبيب ولا يناله علمه .

    ومن غلظ طبعه وكثفت نفسه عن فهم هذا والتصديق به فلينظر حال كثير من عشاق الصور الذين قد امتلأت قلوبهم بحب ما يعشقونه من صورة أو جاه أو مال أو علم وقد شاهد الناس من هذا عجائب في أنفسهم وفي غيرهم .

    [ وصاله صلى الله عليه وسلم في الصوم ]

    وقد ثبت في " الصحيح " : عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يواصل في الصيام الأيام ذوات العدد وينهى أصحابه عن الوصال ويقول لست كهيئتكم إني أظل يطعمني ربي ويسقيني

    ومعلوم أن هذا الطعام والشراب ليس هو الطعام الذي يأكله الإنسان بفمه وإلا لم يكن مواصلا ولم يتحقق الفرق بل لم يكن صائما فإنه قال أظل يطعمني ربي ويسقيني "

    وأيضا فإنه فرق بينه وبينهم في نفس الوصال وأنه يقدر منه على ما لا يقدرون عليه فلو كان يأكل ويشرب بفمه لم يقل لست كهيئتكم وإنما فهم هذا من الحديث من قل نصيبه من غذاء الأرواح والقلوب وتأثيره في القوة وإنعاشها واغتذائها به فوق تأثير الغذاء الجسماني والله الموفق .


    منقول
    katrat nada
    katrat nada
    مشرفة عامة
    مشرفة عامة


    انثى عدد الرسائل : 667
    العمر : 37
    نقاط : 9
    النشاط : 3
    تاريخ التسجيل : 22/05/2008

    فوائد التقلل من الطعام في علاج الأمراض Empty رد: فوائد التقلل من الطعام في علاج الأمراض

    مُساهمة  katrat nada الإثنين أغسطس 18, 2008 11:00 am

    بوركت اختي سارة على هذه المعلومات المفيدة
    أريج الشوق
    أريج الشوق
    نائبة مدير عام
    نائبة مدير عام


    انثى عدد الرسائل : 1045
    العمر : 38
    الموقع : www.jacob.ahlamountada.com
    العمل/الترفيه : طالبة جامعية
    المزاج : رايقة
    نقاط : 20
    النشاط : 0
    تاريخ التسجيل : 28/04/2008

    فوائد التقلل من الطعام في علاج الأمراض Empty رد: فوائد التقلل من الطعام في علاج الأمراض

    مُساهمة  أريج الشوق الخميس أغسطس 21, 2008 1:48 pm

    مجهود تشكري عليه اختي سارة


    موضوعك جميل ومفيد

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 6:31 am